مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

تجليات الواقع الاجتماعي والسياسي في الخطاب السينمائي الفلسطيني: فيلم “عيد ميلاد ليلى” نموذجاً

The Representation of the Social and Political Reality in the Palestinian Cinema: Mashrawi’s film “Laila’s Birthday”

Dr. Ghada Hamdi Alraee

Faculty of Mass communication and Languages | Gaza University | Palestine

Abstract

Abstract: The Cinema is an important cultural tool that is used by Palestinian filmmakers in order to document any violations committed by Israel against their people, track the social and political changes in the occupied Palestinian territories, and draw attention to major problems in the Palestinian society. Then, some films were made to criticize the internal situation. This study discussed “Laila’s Birthday”, a movie by the Palestinian director Rashid Masharawi, to show how the social and political reality is represented through the cinematic discourse. It is a descriptive analytical study. The film depicted the breakdown of the social order ​​in the context of the internal Palestinian divide and the Israeli blocked. The study concluded that Mashrawi’s film demythologized the Palestinian society that used to be represented as a revolutionary, homogeneous and heroic society, Also, the study drew attention to the Palestinian cinema aesthetics and its power to address the social problems and express the suffering of the Palestinian people.

Keywords: Cinema, social reality, occupied Palestinian territories, internal Palestinian divide, lawlessness.

تجليات الواقع الاجتماعي والسياسي في الخطاب السينمائي الفلسطيني: فيلم “عيد ميلاد ليلى” نموذجاً

الدكتورة / غادة حمدي الراعي

كلية علوم الاتصال واللغات | جامعة غزة | فلسطين

الملخص

المستخلص: السينما من أهم الأدوات الثقافية التي يستخدمها صناع الأفلام الفلسطينيون لتوثيق انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد شعبهم ورصد التغيرات الاجتماعية والسياسية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتسليط الضوء على المشاكل التي تواجه الناس أثناء ممارستهم للحياة اليومية. وفي ظل غياب الوحدة الوطنية الفلسطينية وتشديد الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة والضفة الغربية، ظهرت أفلام تنتقد الوضع الفلسطيني الداخلي. تتناول هذه الدراسة فيلم “عيد ميلاد ليلى” للمخرج رشيد مشهراوي لتناقش تجليات الواقع الاجتماعي والسياسي في الخطاب السينمائي الفلسطيني. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وفي إطاره تم تحليل هذا الفيلم الذي رَكَّز على تراجع منظومة القيم الاجتماعية في فلسطين. وقد توصلت الدراسة إلى أن فيلم “عيد ميلاد ليلى” كسر الصورة النمطية التي تقدم المجتمع الفلسطيني على أنه مجتمع ثوري، متماسك، وقوي، وأبرز تداعيات الانقسام الداخلي والحصار الإسرائيلي على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، وسلط الضوء على الفوضى التي تسود المجتمع. وقد قدم الفيلم تفاصيل دقيقة عن الواقع اليومي الذي يعيشه المواطن الفلسطيني في الضفة الغربية في قالب فني بسيط وسلس يبرهن على جمالية لغة السينما الفلسطينية الجديدة وجودة أساليبها في معالجة مشاكل المواطنين والتعبير عن معاناتهم، بعيداً عن الشعارات الوطنية الخطابية.   

الكلمات المفتاحية: السينما، الأراضي الفلسطينية المحتلة، الفوضى، الانقسام الفلسطيني، الواقع الاجتماعي.