مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

ظاهرة الإشاعة على منصات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الإعلاميين بالمملكة الأردنية الهاشمية بعد أزمة كورونا

Rumors across social platforms from perception of anchors and journalists in the kingdom of Jordan post Covid-19 pandemic

Ahmed Rasheed Bani-odeh

Department of Licensing Press Publications || Institutions and Websites || Media Authority || Jordan

Abstract

Abstract: The study was carried out to identify rumors across social platforms from perceptions of anchors and journalists. The study was introduced in several sections, namely, investigate the attitude of Jordanian anchors and journalists toward using social platforms as a source of information and for propagating news, the most spread rumors across social media platform, factors facilitate rumors spreading across social media, and its causes and recoomndation to suppress this phenomenon. The study was descriptive and used an online survey distributed randomly across 320 Jordanian anchors and journalists. The study revealed that 53% of Jordanian journalists use social platforms for posting news and information, and they show a low dependency level on social platforms for information or news. The study also revealed that political rumors are the most propagated rumors across social media. Then, social, political, security, and religious rumors, respectively. The study found that the aim of rumors is audience misleading and serves political purposes in Jordan. The journalists disclosed that Jordanians spread rumors across social media due to their beliefs in citizen journalism and gaining attention and interest. However, the journalists reported the negative attitudes of citizens dealing with rumors because citizens first spread rumors without validating them from reliable resources. Accordingly, anchors and journalists recommend applying the electronic rumors codes.

Keywords: Anchors, Hashemite kingdom of Jordan, journalists, reporters, rumors, social media platforms.

ظاهرة الإشاعة على منصات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الإعلاميين
بالمملكة الأردنية الهاشمية بعد أزمة كورونا

أحمد رشيد بني عودة
قسم تراخيص المطبوعات الصحفية والمؤسسات والمواقع الإلكترونية || هيئة الإعلام || الأردن

الملخص

الملخص: جاءت الدراسة للبحث في ظاهرة انتشار الشائعات على منصات التواصل الاجتماعي في مواقع التواصل الاجتماعي كما يراها المختصون والمهتمون بالشأن الإعلامي الأردني، جاءت الدراسة بمحاور رئيسية هي التعرف على اتجاهات المختصون والمهتمون بالشأن الإعلامي الأردني للحصول على الخبر ونشره، التعرف على الشائعات الأكثر تداولاً، والبحث في العوامل التي ساعدت في انتشارها، والكشف عن أهدافها. بالإضافة إلى الكشف عن دوافع مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي لنشرها، للوصول إلى مقترحات تساعد مؤسسات الدولة وصنّاع القرار على ضبط انتشار هذه الظاهرة في الشارع الأردني. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي بتوزيع أداة الدراسة على عينة من الإعلاميين الأردنيين اختيرت عشوائياً، بلغت (230) إعلامياً. إذ خرجت الدراسة بأن 53% من الإعلاميين الأردنيين يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي؛ لنشر الأخبار وتزويد القراء بالمعلومات، وأن درجة اعتماد الإعلاميين الأردنيين على منصات التواصل الاجتماعي للحصول على الخبر جاءت بدرجة منخفضة. وبينت الدراسة أن الشائعات الأكثر تداولا على منصات التواصل الاجتماعي هي على الترتيب: سياسية، واجتماعية، واقتصادية، وأمنية، ودينية، تهدف لتضليل الجمهور وخدمة حالة الاستقطاب السياسي في الشارع الأردني. إذ تتمثل أبرز العوامل التي ساعدت على انتشارها في الدور الكبير والهام للأفراد على منصات التواصل الاجتماعي في نقل الأحداث، وصناعة الأخبار أو ما يطلق عليها -بالآونة الحديثة- بـــ”صحافة المواطن”. فالدافع الأبرز في نشر الشائعات على منصات التواصل الاجتماعي تمثل باعتقاد الشارع الأردني أن منصات التواصل الاجتماعي هي الأفضل لنشر الإنجازات ومشاركتها، وبالتالي فهي تعدّ مصدرا للأحداث؛ للفت الانتباه وجذب الاهتمام. وبينت الدراسة كذلك أن الشارع الأردني لا يلتفت لمصداقية ناشر الشائعة أو التأكُّد منها من الجهات المختصة ذات العلاقة، بل يتبادر لذهنه -على الفور- مشاركتها ونشرها، ولا يقوم بتصحيح الخبر إذا ما تيقن عدم مصداقيته. واقترح الإعلاميون الأردنيون -في الأولوية القصوى- تطبيق العقوبات الرادعة من خلال القوانين الضابطة أو سن التشريعات.

الكلمات المفتاحية: الإعلاميون، الشائعة، الصحفيون، المراسلون، المملكة الأردنية الهاشمية، منصات التواصل الاجتماعي.